muslim  zawaj online - muslim dating

عرايس دون العشرين



قبل بضعة أسابيع تصدرت قضية زواج الصغيرات صدور صفحات صحفنا المحلية بل والعربية أيضاً، في محاولة لتجريم هذه الأفعال التي تنتهي غالباً بأحداث مأسوية ليس على الطفلة بل وعلى المجتمع مستقبلاً.
وتعريف الفتاة الصغيرة والكبيرة مختلف فيه، فهناك من يرى أن ابنة السادسة عشرة ليست صغيرة، وآخرون يعتقدون أن ابنة الثالثة والعشرين هي عانس بامتياز! وحتى نتجاوز هذه الإشكالية فسأعتبر بأن العروس الصغيرة هي تلك التي يقل عمرها عن ثمانية عشرة عاماً، وبالتالي فمن زاد عمرها عن ذلك فهي كبيرة (راشدة).

من المعروف أنك إذا أردت أن تعرف أسرار بيت ما فعليك الحديث مع خدمه، وإذا أردت أن تعرف أسرار مجتمع ما وتفاصيله الصغيره فعليك أن تتحدث مع الحلاقين والمزينين، خاصة أن العاملين في هذه المهنة (عبر القارات!) لديهم قدرات استجوابية مذهلة، فكيف تتهرب من سؤال أحدهم وأنت مرتهن لإرادته ورأسك بين يديه؟!

قبل أسابيع كنت في جدة، وأمضيت وقتاً غير قصير في أحد أشهر صالوناتها النسائية الكائن في أرقى أحيائها، وبالتالي فزائراته ينتمين غالباً إلى الطبقة الوسطى العليا والطبقة المخملية، وأنا أسجل هذه التفصيلات هنا حتى أوضح أننا لا نتحدث هنا عن طبقة الفقراء والأميين أو أبناء القرى المنسية.

عرايس دون العشرين :

البداية كانت مع الفلبينية (سيسيل) التي تعمل في السعودية منذ أكثر من عشر سنوات، وقد بدأت ثرثرتها معي قائلة إن جل العرائس التي تقوم بتجهيزهن دون العشرين، وهنا أحسست بأن قرون استشعاري الصحفية قد استثيرت حتى كدت أنسى الهدف الأساسي من زيارتي، فطلبت منها أن تخبرني بالمزيد. فأخذت السيدة تسترسل في الحديث عن قصص محزنة لعرائس في عمر الزهور لا يجدن في يوم عرسهن من يفتحن له قلوبهن غير هذه المرأة الغريبة عنهن ثقافة وديناً ولساناً.
تبكي العروس الأولى بينما صاحبتنا تقلم لها أظافرها: (سيسيل لا أريد الزواج.. لا أحبه أبداً ولكن أهلي مصرون عليه! أتمنى لو أستطيع الهروب هذا اليوم!) وتبوح الثانية: (سيسيل عمري ثمانية عشرة سنة فقط.. أخبريني لماذا يجب أن أكون زوجة ثانية لرجل في عمر أبي؟!).
وتؤكد سيسيل بأن أعداد هؤلاء ليست بالقليلة، ولهذا فهي تندهش بصدق إذا ما شعرت بأن العروس منشرحة وسعيدة ولا تخجل من التصريح بأن الاختيار كان بيدها بشكل حقيقي.


زواج سريع وطلاق سريع:
المرة الثانية كانت مع التركية (سراب) والتي أخبرتني بأن أحد الأمور التي تقلقها بشأن المجتمع السعودي الذي تعيش فيه منذ سبع سنوات هو نسبة الطلاق العالية والسريعة: (من المحزن جداً أن أجهز عروساً جميلة وأراها أمامي وردة يانعة.. ثم تعود لي بعد شهرين فقط دون خاتم زواج! ولكن هذا يحصل كثيراً.. طلاق في السنة الأولى وبهذه الكثرة.. لماذا؟). ولأن هذه السيدة طيبة جداً وفي لهجتها العربية الجميلة صدق وحزن الأمهات فقد سكنتني الكآبة بعد سماعي لحديثها حتى إنني لم أطلب منها المزيد. ولكنني لم أكن بحاجة لذلك أصلاً فالمغربية (خديجة) ستردد كلمة "الطلاق" للمرة الثالثة في الصالون نفسه، فالمرأة التي أمضت خمس عشرة سنة في جدة كانت حزينة أيضاً على الزواجات السريعة والطلاقات الأسرع التي أصبحت موضة هذه الأيام.

زواج عادي ولا مسيار :

وكان السؤال الأول الذي طرحته المُزينة اليمنية على العروس التي تستعد لعقد قرانها ( زواج عادي ولا مسيار؟)، وهذا السؤال الصدمة جعلني لا أتردد في سؤالها عما إذا كان هذا الزواج الأخير (المسيار) منتشراً إلى الدرجة أنه من الطبيعي جداً أن يسأل أحدهم عنه؟ فكان جوابها أجل!

ما خرجت به من زياراتي المكوكية هذه للصالون هي أن مشكلاتنا الاجتماعية أكثر تعقيداً مما نتصور، وأن مشكلات المرأة في بلادنا هي أيضاً أكثر عمقاً وإلحاحاً ولم نصل بعد إلى لبّها. وكم نخادع أنفسنا حين نطير فرحاً بإنجاز فردي لامرأة محظوظة اجتماعياً ونأخذه دليلاً على تحقيق تقدم ملموس في هذه القضية الجوهرية، والتي هي ليست قضية حقوق "المرأة" فقط التي يعاني البعض من حساسية مفرطة منها، وإنما قضية حقوق "المجتمع" في أن يعيش آمناً ومستقراً وسعيداً.

من السهل جداً أن نشير بأصابع الاتهام في هذه القضية إلى الرجل، ومن الأسهل أن نحمل المرأة المسؤولية أيضاً لأنها لا ترضى بنصيبها وتصبر وتحتسب، أو لأنها خانعة مستسلمة لخيارات الآخرين.
وهذه هي الطروحات التي استخدمناها خلال العقود الفائتة. والحقيقة هي أن المسؤولية مشتركة بين الجميع فالأم هي التي تربي الرجل وهي أيضاً مسؤولة عن غرس الأفكار الهدامة في رأسه، بل هي التي تقوم إلى حد كبير بحراسة العادات البالية.

هناك بالفعل تحديات كثيرة تواجه بلادنا ولكن أهمها على الإطلاق هو تحدي الحفاظ على الأسرة متماسكة فهي التي ستخرج لنا الإنسان السوي الذي يبني ويحمي وطنه، وهذا الإنسان لن يرى النور ما دامت هناك عروس جميلة تبكي بحرقة ظلم ذوي القربى وهي تستعد ليوم يفترض أنه من أجمل أيام حياتها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
-